منتديات ميجا اب
منتديات الاسكندر تاتو ترحب بكم

يشرفنا ان تكون معنا فى اسرة المنتدى

فإذا لم تكن مسجل لدينا فقوم التسجيل

وإذا كنت مسجل لدينا فقوم بالدخول

اخيكم | الإسكندر تاتو



 
الرئيسيةمركز رفع الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 25 يناير أسقطت فكرة الجمهوملكيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجار
عضو سوبر مرشح للاشراف
عضو سوبر مرشح  للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 579
العمر : 23
الثور
ذكر
الموقع : http://magaup.goodoolz.com

مُساهمةموضوع: 25 يناير أسقطت فكرة الجمهوملكيات   الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:40 am



لحسابهم الخاص








<td width=1>
مبارك وعائلته
طلب النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود من وزارة الخارجية مخاطبة الدول الأجنبية لتجميد أرصدة الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما، كما قرر إحالة وزيري الداخلية والسياحة السابقين حبيب العادلي وزهير جرانة إلى محكمة الجنايات، فيما نفت حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها اللواء أحمد شفيق ما نُشر بشأن التعديل الوزاري المرتقب، ووصفت ذلك بأنه مجرد "تكهنات"، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن التعديل في غضون 48 ساعة، في وقت دعت قوى معارضة وشباب ثورة 25 يناير/كانون الثاني لمظاهرة مليونية في القاهرة اليوم (الثلاثاء) للمطالبة بإسقاط حكومة شفيق، في حين أطلق رجل مصري على مولودته الجديدة اسم "فيسبوك".






الأخبار





- طلب النائب العام المصري أمس الإثنين من وزير الخارجية المصري العمل على تجميد أرصدة الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته وابنيه في الخارج في أول علامة على أن الجيش الذي تسلم السلطة من مبارك سيخضعه للمحاسبة. وأوضح النائب العام في بيان أنه قام "بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الدبلوماسية من الدول الأجنبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بكل من محمد حسني مبارك الرئيس السابق وزوجته سوزان ثابت ونجله علاء مبارك وزوجته هايدي راسخ وجمال مبارك وزوجته خديجة الجمال.





- أطلق رجل مصري على مولودته الجديدة اسم "فيسبوك"، تيمُّنا بالدور الذي لعبه موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' على الشبكة العنكبوتية في الثورة المصرية. واعتبر الشاب جمال إبراهيم، في العشرينات من العمر، أنه بهذه الطريقة يعبر عن فرحته لإنجازات ثورة 25 يناير.






<td width=1>
محمد بديع مرشد الاخوان
- في خطوة تمهد للانخراط في الحياة السياسية المصرية على نطاق واسع، قال المرشد العام لـ"الاخوان المسلمين" محمد بديع في بيان: إن الجماعة قررت "البدء بالاعداد لانشاء حزب سياسي تحت اسم الحرية والعدالة". وأضاف أنه ستعلن في الأيام المقبلة اسماء هيئة مؤسسي الحزب. موضحا أن إنشاء هذا الحزب يأتي "تلبية لرغبات وآمال وطموحات الشعب المصري في مستقبل أفضل".




- فيما كانت مظاهر التوتر الداخلي الناجم عن البطء الشديد في تنفيذ مطلب "تطهير البلاد" من رموز النظام السابق تتجسّد بوضوح، تعثرت "عملية تجميل" الحكومة برئاسة الفريق أحمد شفيق الموروثة من عهد مبارك والتي اعتمدت محاولة الالتفاف على المطالبات الملحة بالتخلص منها ومن رئيسها والاكتفاء بتطعيمها فقط ببضع شخصيات معارضة او مستقلة بعضها تراجع عن موافقته خوفاً من "سوء العاقبة" أو "سوء السمعة".



- أفاد مصدر في هيئة قناة السويس أن السفينتين الإيرانيتين الحربيتين عبرتا الممر المائي المصري في طريقهما إلى البحر المتوسط فجر اليوم الثلاثاء.



- عكست الصحف الإسرائيلية أمس القلق الإسرائيلي المبالغ فيه من عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين قناة السويس، في ما بدا كأنه اختبار إسرائيلي أول لانعكاسات الثورة في مصر على السياسة المصرية الخارجية. واعتبر عدد من المعلقين الامر استفزازا إيرانيا يتعين على إسرائيل ألا تنساق وراءه، خصوصا أن القانون الدولي يسمح للسفينتين بعبور القناة.



- بحث مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية وليام بيرنز مع كبار المسئولين المصريين وفي مقدمتهم رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع في مصر، مع تركيز خاص على الأوضاع الاقتصادية، وسبل توفير الامكانات اللازمة لاستقرار الاقتصاد المصري، فيما نقلت وسائل الاعلام عن بيرنز انه طالب المسؤولين المصريين بالعمل على رفع حالة الطوارئ في اسرع وقت ممكن.



- بدأ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون محادثات مع مسؤولين مصريين، في القاهرة، أمس، تمحورت حول الأوضاع في مصر والمنطقة.



- نقلت بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة عن وزير المالية سمير رضوان، أن مصر ترغب في أن تقوم دول الاتحاد الأوروبي بإلغاء ديونها المستحقة لدى الحكومة المصرية، لكنها لم تقدم طلباً رسمياً بذلك.





الرأي



ما بين المقارنة بين الأوضاع التي ترك الرئيسان السابقان المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي من جهة، والنظام الليبي من جهة أخرى، كانت مأساة تظهرها المقارنة في كل شيء بدءا من السياسة إلى العمران، في حين حمل بعض الكتاب رجال الشرطة التائبين دماء الشهداء الذين سقطوا خلال الثورة المصرية، في الوقت الذي أكد البعض أن استيراتيجية جديدة للجامعة العربية سوف تبدأ مع دخول الشعوب العربية في موجة تحرر جديدة من أنظمتها المستبدة.







الثورة المصرية نموذج عربي سيحتذى في الشرق الأوسط






<td width=1>
احتفالات فى الدول العربية بتنحى مبارك
قال الكاتب الصحفي الأمريكي ديفيد ليونهارت في صحيفة الشرق الأوسط: لا عجب أن يخبر 19 في المائة من المصريين مؤسسة «غالاب» (قبل الاحتجاجات بفترة) أنهم لن يترددوا في الرحيل إلى أي بلد آخر إذا أتيحت لهم الفرصة، مؤكدا أن مصر ستحتاج، التي ربما تمثل نموذجًا يُحتذى به في العالم العربي، أن يكون لها نموذج خاص بها يختلف عن مدينتي بانغالور وشينزين. تستطيع هذه المدينة النمو من الصفر مثلما فعلت مدينة شينزين، كذلك يمكنها أن تصنع تاريخًا لا يقل ثراء عن تاريخ مدينة الإسكندرية التي تصادف أنها ثاني أكبر مدينة في مصر. بغض النظر عن التفاصيل، المؤكد أن مصر الأكثر حضرية ستكون أكثر رخاء.




وقال الكاتب أنس زاهد في صحيفة المدينة السعودية: إن الحركة الوطنية المصرية تحررت بفضل الثورة المجيدة من كل الشوائب ، وعادت إلى نقائها وطهرها الذي سجله لها التاريخ إبان مرحلة مقاومة المحتل الأجنبي . وها هي مفردة ( الوطنية ) تتحرر هي الأخرى وتجدد نفسها وتلفظ ما علق بها من غبار الملاعب ، ومن هتافات المدرجات البذيئة، الوطنية المصرية ستكون نموذجا يحتذى ليس في المنطقة العربية وحدها.



فيما قال الكاتب علي إبراهيم في صحيفة الشرق الأوسط: إن ثورة 25 يناير (كانون الثاني) في مصر أسقطت فكرة الجمهوملكيات أو التوريث الجمهوري، ليس في مصر وحدها ولكن في بقية الجمهوريات المرشحة لذلك. فاليمن الذي يشهد منذ أكثر من أسبوع احتجاجات واسعة قد تتباين أهدافها من منطقة إلى أخرى، أكد الرئيس اليمني أنه لن يكون هناك توريث للسلطة في اليمن، كما تعهد بأنه لن يترشح مرة أخرى، وأصبح واضحا أن سيناريو التوريث حتى لو كان نجح في إحدى الحالات فإن الطريق أصبح مسدودا أمام استنساخه مرة أخرى.



وذهب المهندس سعيد الفرحة الغامدي إلى أبعد من ذلك في صحيفة المدينة السعودية، حيث أكد أن العالم يترقب تغيّرًا كبيرًا في النظام العربي الحالي، وعندما يحصل التغيير من القاعدة مثل الذي حصل في مصر وتونس، من المتوقع -بل من المفترض- أن تهز أصداءه المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية، وعلى وجه الخصوص الجامعة العربية وآلياتها، وقال: إن النموذج الذي بدأ يتشكل في ذهن الشعب العربي التواق لأن ينتج عن التغيير- الذي أقدم عليه شعب مصر العظيم- بلورة دور قيادي واقعي ومتكامل في الشؤون الداخلية والخارجية وفق نظرة شمولية لكل الجوانب التي تخدم مصالح الأمة.










<td width=1>
قال الكاتب الياس حرفوش في مقاله بصحيفة الحياة السعودية: ليس من قبيل الصدفة أن تصبح الحريات الفردية، المدنية والدينية، هي التي تتعرض للمضايقات في هذه المرحلة. وما نسمعه من اخبار من تونس عن هذه المضايقات لا بد ان يدعو الى القلق في شأن هوية النظام الذي يتشكّل لمستقبل هذا البلد. والأمر نفسه يمكن ان يقال عن مصر مع الجدل الدائر حول تعديل المادة الثانية من الدستور، وبعدما رأيناه من احتلال شخصيات غير معروفة بثقافتها المدنية لمنصة الاحتفال بمرور اسبوع على تنحي الرئيس مبارك، واستبعاد شخصيات اخرى كان يمكن ان توحي ثقة اكبر بمستقبل هذا البلد.




وقال ناجي صادق شراب في مقال له بصحيفة الخليج العربي: إن دور المؤسسة العسكرية يتباين من نموذج إلى آخر، ولا شك في أن الدور الذي يقدمه الجيش المصري يقدم نموذجاً سياسياً رائعاً لدور المؤسسة العسكرية، فهي مع حفظ النظام واستقراره، وأمن الدولة، في الوقت ذاته تتفهم وتؤيد المطالب الإصلاحية التي ينادي بها الشباب في مصر، وهو ما يؤكد بعداً ديمقراطياً للجيش قد يبدو غائباً عن الكثير من المراقبين والمحللين.



وقال الدكتور مصطفى الفقي في صحيفة الخليج الإماراتية: إنني مقتنع تماماً أن الإصلاح منظومة متكاملة، وكثيراً ما حذرت من تزاوج السلطة والثروة عبر السنوات العشر الأخيرة، مؤكداً أن المحصلة سوف تكون هي “الفساد”، وكذلك عن تداخل الدين والسياسة حيث المحصلة هي “التطرف”، فإذا أردنا وطناً حديثاً ودولة عصرية فإن علينا أن نؤمن باتخاذ كافة خطوات الإصلاح بلا تردد على الصعد الدستورية والتشريعية والسياسية والاقتصادية بل والثقافية والاجتماعية حتى تشيع لدينا “ثقافة الحرية” والشعور بالتكافؤ والندية على نحوٍ يضرب الفساد، ويدخل معركة حاسمة مع الفقر ويفتح طريقاً للعدالة الاجتماعية المفقودة، مع إعادة النظر في حقوق الفئات المهمّشة من الشعب لأسباب تتصل بالدين أو الجنس أو الشرائح العمرية.



قضايا أخرى



قارن الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان في مقاله بصحيفة القدس العربي بين الأنظمة العربية الثلاث في مصر وتونس وليبيا، مؤكدًا أن ليبيا ليست مثل مصر أو تونس، وقال: هذه هي المقولة الوحيدة التي نتفق فيها مع المهندس سيف القذافي.. ليبيا الاكثر سوءًا على الإطلاق. ففي مصر مبارك، وتونس بن علي بنى تحتية، ومستشفيات وجامعات، ومؤسسات، ودولة، وشبكة طرق عامة، وصحافة ومحطات تلفزة خاصة حتى وان كانت مملوكة لمقربين من النظام، ولكن جميع هذه الأشياء، وأكثر منها، غير موجودة في ليبيا المحكومة من العقيد معمر القذافي، وإن وجدت ففي حال يرثى لها.





وانتقد الدكتور عبد الوهاب الأفندي في صحيفة القدس العربي رجال الأمن الذين جاءوا ليبرئوا أنفسهم من دم الشهداء، وقال: ليس صحيحاً ما يقوله هؤلاء التائبون من الشرطة ورجال الأمن من أن المسؤولية في جرائم النظام تقع على فرعونه وهامانه، وأن جنودهما من ذلك براء. بل بالعكس، إن الممارسات الإجرامية التي تمت بمبادرات مستقلة من بعض أفراد الاجهزة البوليسية والأمنية لم تكن بأوامر مباشرة ولا حتى بعلم من كبار قيادات النظام. ولكن هذا لا يعفي هذه القيادات من المسؤولية، لأنها هي في الأساس التي قننت وشرعت لهذا السلوك الإجرامي حينما كلفت هذه الأجهزة مهمة إجرامية في الأساس، وهي قمع الشعب وإهانة كرامة المواطنين وحرمانهم من حقوقهم الأساسية. ولكن قادة الأنظمة كانوا يعتقدون بأن هؤلاء سيمارسون الإجرام فقط لحساب سادتهم، وسيكونون من 'الأمانة والنزاهة' بحيث لن يقوموا بعمليات 'اختلاس' عبر ممارسة الإجرام لحسابهم الخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
25 يناير أسقطت فكرة الجمهوملكيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميجا اب :: ميجا اب للاخبار والسياسه :: منتدى اخر اخبار ثوره 25 يناير-
انتقل الى: